١٨‏/٠١‏/٢٠١٢

المقاومة الفنية المسلحة

لم يكن مستغربا إنفجار طاقات فنية واعدة ومدهشة بعد ساعات من ثورة شعب مصر، الفن والثورة وجهان لعملة واحدة. وربما بعض أنواع الفنون تحديدا كان لها دورا واضحا ساعد على إكتمال الثورة وبث شحنات متوالية من التحدى والأمل حتى رحيل مبارك وعلى رأس القائمة تجد فن النكتة. وبالبحث فى بعض المراجع عن تاريخ النكتة وتطورها تجد أن إزدهار النكتة السياسية يأتى فى الدول التى تعانى من الأستبداد من قبل الحكام، ويحدثنا التاريخ عند نفى الزعيم سعد زغلول خارج مصر وحظر نشاطه السياسى، فتجد الناس تكتب نكت محورها سعد زغلول ويتغنى سيد درويش بإحدى تلك النكات فى أغنية. وأثناء العدوان الثلاثى على مصر ترى بعض المونولوجات التى كان يتغنى بها إسماعيل يس عن ايدن لبث روح السخرية والصمود. وفى كل ثقافات العالم تزدهر النكتة وقت الشدائد، فعند الحرب الأمريكية على فيتنام تنتشر فى شوارع مدينة هانوى العاصمة بطاقات معايدة مرسوم عليها فلاح يمسك بحطام طائرة فانتوم أمريكية.
كاتب هذه السطور من المؤمنين أنه لولا النكات التى أطلقها المصريون خلال الـ18 يوما لما إستطاعت ميادين تحرير مصر الصمود، ولولا أغنيات الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وسيد درويش وفؤاد حداد ومحمد منير لأنطفئت شمعة الأمل. وإن كان رحيل مبارك لم يسدعى أكثر من أيام وكم هائل من النكات وبعض الأغانى، فالقادم بلا شك يحتاج إلى أضعاف هذا القدر.
شن حرب على نظام شاخ واهترى أهون كثيرا من مقاومة نظام استوعب الضربة وضمد جراحه بل ونال قسطا من الراحة ووقتا كافيا للتفكير والتدبر. المقاومة الفنية فى السنوات القادمة عليها أن تشحذ كل أسلحتها، أفلام قصيرة تفضح الكذب وأصحابه تعرض فى كل حوارى مصر قبل ميدانيها. مسرح حقيقى، غير مقعر، يجذب الجميع ويعلى من قيم الثقافة والإستنارة وحب الحياة. أغنيات تخبر الأعور عن عواره دون مجاملة. دراما تلفزيونية تحاول الكشف فى التفاصيل وتعرية واقع نعيشه. معارض تصوير فوتوغرافى تختزل الزمن فى لحظة وتتركنا للتأمل.
على الفن والقائمين عليه الثقة فى إنفسهم مهما تعالت الأصوات القادمة المتطاولة، على الجميع إدراك حقيقة أن الحرب الثقافية على الأبواب وأن المسرح والسينما والأوبرا والمتاحف أماكن لها قدسية، عليهم وعلينا التصدى لكل أحزاب الظلام وإن أدعت أنها أحزاب النور أو الحرية.
                                                               نُشر فى أخبار النجوم 5-1-2012

0 comments:

إرسال تعليق

 
;