"الإخراج السينمائى تماما كمحاولة كتابة رواية من ألف صفحة أثناء قيادتك سيارة دفع رباعى على جبل" .. ستانلى كوبريك
"يفترض فى الأفلام أن تكون أقرب للموسيقى عنها للقصة، دفعة من الأحاسيس المتعاقبة تؤثر فى المشاهد تدريجيا. بعد ذلك تأتى القصة والرسائل" .. ستانلي كوبرك
"الفن هو إعادة تشكيل الواقع المحيط وليس خلق واقع جديد" .. ستانلي كوبرك
"إن أستطعت كتابة أو تخيل شئ ما .. فبالتأكيد تسطيع تصويره سينمائيا" .. ستانلي كوبرك
"هل كنا نقدر ونحترم لوحة الموناليزا فى حال ما كتب ليوناردو دافنشي أسفلها (سيدة تبتسم لأنها تخفى سرا عن حبيبها)، بالطبع لا .. الفن لا يحتاج لشرح" .. ستانلى كوبريك
"قد لا تبدو كلماتى منطقية، لكن أفضل ما يمكن فعله لتصبح مخرجا أن تشترى كاميرا وتصور كل ما يجرى أمام عينيك" .. ستانلى كوبرك
"هدفك جعل المشاهد فى حالة عذاب قدر ما أستطعت" .. ألفريد هتشكوك
"استمتاعى بملاعبة المشاهدين تماما كمتعة اللعب على البيانو" .. ألفريد هتشكوك
"الفيلم الجيد هو الذى إن حذف شريط الصوت بالكامل يظل المشاهد مستمتع به" .. ألفريد هتشكوك
"تحتاج ثلاثة أشياء أساسية لصنع فيم جيد .. السيناريو والسيناريو والسيناريو" .. ألفريد هتشكوك
"عملى الذى أتقاضى منه مالا وفيرا .. أن أحلم" .. ستيفين سبيلبرج
"عندما أعمل على فيلم أفكر فيه كمشاهد .. فى أصل أنا مشاهد يخرج فيلما يرغب فى مشاهدته" .. ستيفين سبيلبرج
"أفلامى لا تقدم إجابات .. أفلامى تطرح الأسئلة" .. أليخاندرو آمانابار
"الإخراج ليس رسم صورة وإخبار من حولك أنك تريدها هكذا، أنا لم أذهب إلى الجامعة يوما، ولم أهتم بتعلم السينما. الإخراج الحقيقى هو تصرفك أمام الخمس لقطات الناقصة والشمس أمامها خمس دقائق لتغيب" .. ديفيد فينشر
"الإخراج هو كيفية تغذية المشاهد بالمعلومات بطريقة تجعله لا يطيق الأنتظار" .. ديفيد فينشر
"اسوأ كلمة يسمعها المخرج هى (هل اللقطة القادمة مهمة؟ هل يمكن حذفها؟) .. ديفيد فينشر
"ما سيدفعك لصنع فيلم جيد هو الرعب من تقديم فيلم ردئ" .. ديفيد فينشر
"من الأفضل أن تملك ميزانية أقل وحرية أكبر" .. ميشيل جوندرى
"لو أحد أفراد طاقم التمثيل غير مناسب لدوره .. الفيلم فشل" .. اليخاندرو إنياريتو
"الهدف من صنع فيلم، ليس صنع عمل جيد أو ردئ. الهدف هو أن تتعلم منه الكثير" .. ألفونسو كوارون
"فى كثير من الأفلام يصور المخرجين من أكثر من زاوية ومن ثم يقررون فى المونتاج الأفضل .. أنا أفضل تصوير ما رأيته فى عقلى من قبل" .. ألفونسو كوارون
"السينما هى كيفية أن تعيش أكثر من حياة .. حياة جديدة مع كل فيلم تشاهده" .. روبرت ألتمان
"أحضر كاميرا، قم بتصوير اي شئ، دقائق قليلة، حتى لو ردئة، حتى لو أصحابك وأختك الصغيرة من لعبوا أدوار البطولة، ضع أسمك فى النهاية كمخرج، تحياتى فأنت الآن مخرج، الخطوة التالية هى مناقشة ميزانية فيلمك القجديد وتحديد أجرك" .. جيمس كاميرون
"أن تجد ممثلين مناسبين لأدوارهم ويجيدون التمثيل .. هذا 65% من الإخراج" .. جون فرانكنهايمر
"انا أحكى قصة بالصورة .. الصورة متحركة .. لذلك أحركها" .. هاوارد هوكس
"أكثر ما يميز مهنة الإخراج أنها مهنة بلا نهاية، كل قصة جديدة لها مشاكلها وتحدياتها الجديدة" .. رون هاوارد
"كل شخص فى الدنيا لديه قصة ليرويها" .. نينا لابوت
"الإخراج شئ فطرى يُولد معك، لا يمكن إكتسابه بالتعليم" .. ريتشارد لانكلاتر
"أن تدرك التاريخ والأدب وعلم النفس والعلوم العامة .. خطوة أولى لصنع أفلام" .. جورج لوكاس
"أخبرنى رجل مرة أنه لو أعطى نفس السيناريو لخمسة مخرجين سنجد فى النهاية خمسة افلام مختلفة .. أعتقد أنا هذا الرجل على صواب" .. فينسنت مينيلا
"أن تملك ثلاثين عقلا مفكرا داخل الفيلم أفضل كثيرا من عقل واحد ينصت إليه الآخرون" .. تريفور نان
"إن احترمت المشاهد بما يكفى .. سيصدق كل ما تقوله" .. نيك بارك
"وحدها الأفلام الجيدة التى تنسيك أنك جالس فى دار السينما" .. رومان بولانسكي
"لا تجعل أحدا يخبرك أن هذا الأمر مستحيل، كل المشاكل لها حلول" .. روبرت رودريجز
"لمن يقول إننى مهتم بالصورة بدرجة كبيرة، أنا مخرج سأهتم بماذا؟" .. ريدلي سكوت
"عندما يسألنى الناس هل ذهبت إلى معهد السينما، أخبرهم إنى ذهبت إلى السينم" .. كوانتن تارانتينو
"السيناريو بمثابة حلم تراه بمفردك، الفيلم حلم يراه الجميع" .. جورج لوكاس
"لن تنجح فى ضم المنتجين إلى صفك .. إلا إذا نجحت" .. جورج لوكاس
"الإخراج أصعب مهنة فى العالم، تستهلك مجهود ذهنىوعصبى وبدنى دون راحة أو نوم، إن لم تكن تعشقها فهى لا تستحق العناء" .. جورج لوكاس
"لو حاولت التفكير فى أفلامك بعقلية بنت فى الحادية عشر، لن تقدم أفلاما سيئة على الأطلاق" .. جورج لوكاس
"كل الناس لديهم نفس المشاكل الأساسية، الفيلم الجيد من يهتم بتلك المشاكل" .. أكيرا كوروساوا
"على المخرج أن يكون مخرج وكاتب وممثل ورسام، والمخرج الجيد هو الذى يختار أشخاص يتقنون هذه الأشياء أفضل منه" .. ميلوس فورمان
"كلما ارتفت الميزانية كلما زاد التدخل فى عملك، الجميع يخشى على أمواله. لذلك أفضل العمل بميزانيات منخفضة عندما يرغب المنتج فى فيلم أيا كان" .. فيرناندوا ميريليس
"أنا أكثر شخص بطئ فى عملى، أتمنى أن لا ينتهى" .. سام ميندس
"لم أقدم فيلما وأحسست بالرضا التام عنه" .. رومان بولانسكي
"بالفعل لا احب المشاهد الجنسية فى افلامى، الجنس ممل للغاية إلا إذا قمت به بنفسك" .. ريدلي سكوت
"أحاول أن أعيش حياتى دون ندم، ولذلك أثق فى حدثى. الأهم إنى فعلت ما آمنت به".. دارين أرنوفسكي
"الفيلم تماما كالذهاب إلى الملاهى، أخشى أن أقدم فيلما لا يستحق الزيارة" .. دارين أرنوفسكي
"أخبرنى والدى أن أريهم ما أستطيع فعله، حتى دون مقابل. المهم أن يدركوا من أنا" .. كلينت إستوود
"انا أعشق كل ما يتعلق بالسينما ومرتبط بها حتى وفاتى" .. كلينت إستوود
" أنا غير مؤمن بالتشاؤم. لو جاءت النتيجة عكس توقعك أعد المحاولة مرة أخرى" .. كلينت إستوود
"كل نجاحى مرجعه الإحساس، ونسبة قليلة للغاية من الحظ" .. كلينت إستوود
"لا يوجد ضمانات. لو ترغب بضمان قم بشراء خلاط كهربائى" .. كلينت إستوود
"انا أكسب رزقى من اللعب" .. م. نايت شايامالان
"أحلم بكسر كل القواعد، وما أقدمه يصبح القواعد الجديدة" .. م. نايت شايامالان
"كل أفلامى حققت أرباحا، ومهما بلغت درجة الفن هدفى الأول تحقيق ربح للمنتج" .. م. نايت شايامالان
"يخبرنى ستون شخصا أن فيلمى رائعا، والشخص رقم 61 يخبرنى أنه ردئ. عندما أذهب للمنزل أنسى الستون شخصا واتسائل لماذا لم يعجب الرجل الأخير؟" .. م. نايت شايامالان
"انا أقدم أفلام مقاولات، لكن بشكل جيد. لذلك تظهر بشكل جيد" .. . نايت شايامالان
"أسواء ما يواجه المخرج أن يسمع شخصا خارجا من القاعة يقول (الفيلم لطيف)، المخرج يتمنى أن يجد عراكا فكريا عن أهداف المخرج ونواياه" .. بول هاجيس
"على الفنان أن يكون شجاعا، إن لم يكن شجاعا فهو غير فنان" .. بول هاجيس
"لو جلست وحيدا تفكر عن ماذا ستخبر الناس، ستصاب بالشلل" .. ستيفين سودربرج
"لاشئ يضاهى أن تكون فى دار العرض، وأكثر من خمسين شخصا يشاهدون فيلمك. التجربة الأفضل فى الحياة" .. مايكل مان
"حتى لو كنت تعمل على أسوا فيلم فى العالم، عليك أن تقنع نفسك أنك تصنع التاريخ" .. تيم برتون
"عندما أخبرت الجميع عن رغبتى أن أصبح مخرجا قالوا مستحيل، أنا أعيش فى المستحيل الآن" .. مايكل فورستر
"يجب على القصة التى أقدمها أن تكون مرتبطة بجزء من شخصيتى" .. مايكل فورستر
"السينما حياتى، وبين صناعة السينما وصناعة السينما، أعيش لحظات استخدمها كمورد لأفكار أصنع بها السينما .. بيدرو ألمودوبار
"صغيرا، عندما كنت أشاهد فيلما أو استمع إلى قصة، أعيد روايتها بطريقة مختلفة. المدهش أن الناس كانت تفضل طريقتى فى الحكى، ربما هذا ما جعلنى مخرجا" .. بيدرو ألمودوبار
6 comments:
موضوع تحفة يا أحمد بجد ، أنا احتفظت بيه عندى ..
أكتر جمل عجبتنى هى ..
"عندما يسألنى الناس هل ذهبت إلى معهد السينما، أخبرهم إنى ذهبت إلى السينم" .. كوانتن تارانتينو
"أخبرنى رجل مرة أنه لو أعطى نفس السيناريو لخمسة مخرجين سنجد فى النهاية خمسة افلام مختلفة .. أعتقد أنا هذا الرجل على صواب" .. فينسنت مينيلا
"الإخراج ليس رسم صورة وإخبار من حولك أنك تريدها هكذا، أنا لم أذهب إلى الجامعة يوما، ولم أهتم بتعلم السينما. الإخراج الحقيقى هو تصرفك أمام الخمس لقطات الناقصة والشمس أمامها خمس دقائق
لتغيب" .. ديفيد فينشر
"على المخرج أن يكون مخرج وكاتب وممثل ورسام، والمخرج الجيد هو الذى يختار أشخاص يتقنون هذه الأشياء أفضل منه" .. ميلوس فورمان
"يخبرنى ستون شخصا أن فيلمى رائعا، والشخص رقم 61 يخبرنى أنه ردئ. عندما أذهب للمنزل أنسى الستون شخصا واتسائل لماذا لم يعجب الرجل الأخير؟" .. م. نايت شايامالان
...وفى جمل تانية عجبتنى كتير ،،وفى جمل ماعجبتنيش زى ..
"حتى لو كنت تعمل على أسوا فيلم فى العالم، عليك أن تقنع نفسك أنك تصنع التاريخ" .. تيم برتون
....بس هو موضوع مختلف جدا احييك..
شكرا جزيلا يا إسراء على الرأى الإيجابى وعلى المتابعة، يارب نكون دايما عند حُسن الظن. تحيات.
السينما حياة
السينما حياة
السينما حلم
"حتى لو كنت تعمل على أسوا فيلم فى العالم، عليك أن تقنع نفسك أنك تصنع التاريخ" .. تيم برتون
إرسال تعليق